الشبكة المغاربية ...لمكافحة التشيع والتصوف والتنصير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

عزيزي الزائر أهلا و سهلا بك في منتداك و منتدى الجميع ، الشبكة المغاربية لمكافحة التشيع والتصوف والتنصير التي هي لجميع الناس لدعوتهم بالحكمة و الموعظة

الحسنة إلى الإسلام الصحيح .

فهيا سجل معنا في منتداك لتعيننا على الدعوة في سبيل الله و على نشر دينه و على نصرة نبيه و نصرة الإسلام و المسلمين .

المواضيع الأخيرة

» هل أُريد بحديث الغدير النص على عليٍّ بالإمارة والخلافة؟ وما حقيقة قصة الغدير؟
الخميس فبراير 27, 2014 2:48 am من طرف آكسل

» اوضح لنا معتقدك يا رافضي - يا شيعي
الخميس فبراير 27, 2014 2:09 am من طرف آكسل

» هذا بعض ما قاله سيدنا علي في حق الصحابه يا شيعه
الخميس فبراير 27, 2014 2:05 am من طرف آكسل

» حوار عقلاني مع جاري ؟
الأربعاء فبراير 26, 2014 7:57 pm من طرف fergani

» التوحيد 000
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:23 pm من طرف أبن العرب

» حتى لا تكون فتنة : وجود الشيعة في المغرب العربي
الإثنين يناير 21, 2013 10:18 pm من طرف أبن العرب

»  الإمام مالك رحمه الله وموقفه من الرافضة
الخميس نوفمبر 08, 2012 7:46 pm من طرف عثمان الخميس

» علي بن أبي طالب هو الذي هدى كل الأنبياء وهو الذي نجى نوح وصاحب ابراهيم _وثيقة_
الخميس نوفمبر 08, 2012 7:33 pm من طرف عثمان الخميس

»  علماء الراقظة يفترون الكذب على الله عز وجل : من عصى الله وأطاع علي يدخل الجنة ومن أطاع الله وعصى علي يدخل النار ؟؟؟ وثيقة
الخميس نوفمبر 08, 2012 7:18 pm من طرف عثمان الخميس

» الشناوي وحفيد مبغض آل البيت... مامعنى ولي مولى و ولاية ؟؟
الجمعة نوفمبر 02, 2012 5:14 pm من طرف عثمان الخميس

سحابة الكلمات الدلالية

صوت المغاربة

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

اخترنا لك

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    وسع صدرك فتاوي السيستاني في زواج المتعة

    شاطر

    عزوز أبو أميمة الحسني
    المدير العام

    عدد المساهمات : 775
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010
    الموقع : بلاد ا لاسلام

    وسع صدرك فتاوي السيستاني في زواج المتعة

    مُساهمة من طرف عزوز أبو أميمة الحسني في الخميس يوليو 14, 2011 11:44 pm

    هذه مجموعة من الفتاوى المهمة والجديدة لما يسمى بآية الله د السيستانى عن زواج المتعة نوردها هنا ليعلم الجميع ضلال القوم فتاوى لا يقبلها عقل ولا دين
    اخواني استحي من كتابتها ولكن اوردها هنا ليعلم الناس ضلالهم فلا حياء في الدين



    السؤال:
    رجل تزوج إمرأة متعة
    . ويمارس معها العمل الجنسي إلا انه لا يقوم بإدخال عضوه فيها ... فهل
    عليها العدة بعد إنقضاء المدة ؟ مع العلم أن إحتمال الحمل بهذه الطريقة
    وارد إلا انه ضعيف جدا
    ؟ الفتوى:

    اذا لم يدخل بها ولا دخل ماؤه في فرجها فلا عدة عليها .
    السؤال:
    بالنسبة لعقد المتعة
    هل يجب ان يكون مكتوباً ام يكفي للعقد بالتلفظ بالصيغة المعروفة ؟ وكذلك
    هل يجب ان يكون هناك شهود ؟ واذا كان العقد بدون اتصال جنسي ، هل يجب ان
    يكون هناك عدة لذلك ولو كان العقد مثلاً لمدة شهر ؟ وللعلم ان المرأة
    المقصودة هي سنية مطلقة ؟
    الفتوى:

    لا تجب الكتابة بل لا تفيد ، ويجب التلفظ بالصيغة ، ولا يجب الإستشهاد ، ولا تجب العدة اذا لم يدخل بها الزوج .
    السؤال:
    كثير من الفتيات
    البكر يتزوجون في وقتنا الحاضر بزواج المتعة ، إن كانت تبلغ العشرين من
    عمرها ، أو ما فوق ذلك ، وهم يعلمون أنه لابد من أخذ الأذن من الولي ،
    ورغم علمهم بذلك ، فانهم يمارسون زواج المتعة ، أي يتحقق الاتصال الجنسي
    بين الرجل والفتاة البكر ما عدا عملية الإدخال لا تحدث :

    1 فما الحكم في ذلك ، وهل يعتبر زنا ؟
    2 إذا كانت فتوى
    المرجع الذي يعود اليه الرجل في التقليد هي جواز التمتع بالبكر من دون إذن
    الولي في حين الفتاة ترجع الى من يعتبر إذن الولي في التمتع بالبكر .. فهل
    في هذه الحالة يصح العقد بين الرجل المذكور والفتاة المذكورة ؟

    الفتوى:
    1 لا يجوز والعقد
    باطل إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى مع الاستقلال على الأحوط
    ولا يعتبر زنا إذا لم يتم الإدخال حتى في الدبر .( كلام غريب )

    2 يجوز للرجل ترتيب آثار الصحة ، ولا يجوز ذلك للمرأة .


    السؤال:
    هل يجوز التمتع من حامل بحرام ؟
    الفتوى:
    لا مانع منه في حد ذاته .


    السؤال:
    يوجد في مناطق تكون
    الحالة الاقتصادية فيها سيئة ، والنساء في هذه المناطق يتمتعن من أجل كسب
    المال فقط لا من أجل الشهوة .. فهل يجوز التمتع بهن ؟

    الفتوى: يجوز .
    1 السؤال:
    هل يحق للبنت ان تشترط في عقد المتعة انه إذا أزال بكارتها فالعقد ينقلب إلى الدائم ؟ الفتوى:
    لا ينقلب ولكن يجوز لها ان تشترط ضمن العقد عدم الدخول .
    .

    السؤال:
    إذا كان أخذ إذن
    الولي بالنسبة للزواج الدائم أو المنقطع أمرا حرجيا ، وكانت الحالة بين
    الشاب والفتاة في غاية الحرج والخوف من الوقوع في الحرام من النظر واللمس
    الغير المقصود في حالة العمل .. فهل من باب التحرز والابتعاد من الوقوع في
    الحرام ، يجوز عقد الزواج المنقطع من دون الدخول بدون إذن ولي الأمر ؟

    الفتوى:
    الإذن شرط في صحة العقد ، ولا أثر لما ذكر في نفي الإشتراط .



    السؤال:
    رجل تزوج من امراة
    زواجاً منقطعا ، وفي أثناء عدتها تزوج بأختها ودخل بها زواجا منقطعا قبل
    انتهاء مدة الاولى جاهلاً بالحكم .. فما حكمه ؟.. وهل يجوز له أن يتزوج
    الاولى بعد أن تنقضي عدة الثانية ؟

    الفتوى:
    يجوز ولاشيء عليه فهو من وطئ الشبهة .



    السؤال:
    ماذا اقول لمن يحرجني حينما اطرح مسألة مشروعية المتعةفيواجهني بسؤال : هل تقبل زواج المتعة لاختك او ابنتك ؟الفتوى:
    قل له لا أقبل ، وليس كل جائز مقبول ، فأنالا اقبل بزواجهما الدائم من رجل مثلك وإن كنت مسلماً والزواج جائز معك .



    السؤال:
    هل يجوز لرجل ان يتزوج الزواج الموقت (متعة) بدون علم زوجته ؟
    الفتوى:
    لا بأس به في حد ذاته .



    السؤال:
    هل يجب السؤال عن
    المرأة قبل عقد المتعة إن كانت مشهورة بالزنا أو انه يجوز التمتع بها من
    غير السؤال عن ذلك ؟ وإذا وجب السؤال .. فهل تكفي اجابتها وتصدق بذلك ؟

    الفتوى:لا يجب السؤال .



    السؤال:
    اذا كانت الفتاة الباكر تقلد من يرى عدم لزوم اذن الاب
    في العقد الموقت ، ولكن الولد يقلد من يرى عكس هذا اي لزوم اذن الولي ..
    فما حكم هذا التمتع ؟.. هل يجوز للولد حينها التمتع بالبنت ؟ واذا كان عدم
    الاستطاعة من
    التمتع بها .. فماذا عليه اذا تمتع بها ، هل يعتبر زنا ام لا ؟الفتوى:

    لا يجوز له التمتع بدون إذن الولي ، ويعتبر الدخول بالنسبة له زنى اذا كان عالماً ببطلان العقد .



    السؤال:
    هل يكفي في زواج المتعة الصيغة المعروفة ، أم يشترط كتابة العقد ؟.. وهل يشترط وجود شهود ؟
    الفتوى:
    لا يشترط الكتابة ولا الشهود .



    السؤال:
    هل يحق للشاب والشابة قبل عقد القرآن ان يجريا عقداً مؤقتاً بينهما ليتسنى لهم الحديث مع البعض والتعرف على الاخر ؟الفتوى:
    العقد المؤقت هو بنفسه الزواج المؤقت
    وبموجبه تصبح البنت زوجة له وهو زوج لها يحل لهما ما يحل للازواج مطلقاً
    وهو صحيح ويمكن اجراؤه بينهما ولكنه كالزواج الدائم لابد فيه من اذن الولي
    وهو الاب أو الجد للاب ان وجدا .




    السؤال:
    عدة المتمتع بها خمسة واربعون يوماً أو حيضتان ،السؤال : لمن من النساء يطبق عليها عدة الخمسة والاربعون يوماً ؟الفتوى:
    ذاك بالنسبة الى من لاتحيض وهي في سن من تحيض .



    السؤال:
    لقد مَنّ
    الله علينا بزواج المتعة حلا لكثيرمن المشكلات ، ولكن ان يستشرى الزواج من
    البنات الباكرات دون علم ولى امرهم حتى لقد اصبحت ظاهرة تقض مضاجع الاهالى
    الذين عرفوا عن بناتهن ، واذهب هذا الزواج بلب البنت التي في بعض الاحيان
    تصر على الاستمرار فى هذا الطريق مع معارضة الاهل .. فهل يجوز الشرع هذه
    الافعال التي قد تكون لها عواقب وخيمة على البنت و التى تتعارض مع العرف
    فى بقاء البنت عفيفة و شريفة ؟.. كذلك ماحكم الشرع بمن يغرر بالفتاة
    للقيام بزواج المتعة دون علم ولى امرها ؟.. بماذا
    تنصحون ؟الفتوى:

    لقد ذكرنا ونشرنا مرات ومرات أن الزواج
    من دون اذن الولي (وهو الاب والجد للاب) سواء كان دائماً أو منقطعاً إذا
    كانت البنت بكراً لم تتزوج بعد أو لم يدخل بها زوجها ، غير جائز فيما إذا
    لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لايجوز على الاحوط حتى لو كانت مستقلة .




    السؤال:
    اخذ احد المكلفين
    وكالة من امرأة ليتزوجها منقطعا ، فأوقع الصيغة بدون ذكر الاجل وانقضت
    المدة واعتدت منه ، وبعد ذلك تزوجت دائما من رجل اخر بدون علمها بأن العقد
    المنقطع قد انعقد دائما .. فهل يجب عليه اخبارها ؟ .. وما حكم زواجها ؟

    الفتوى:
    اذا لم يذكر الاجل في النكاح المنقطع
    فالعقد باطل ، لا انه ينقلب دائماً ، على انه مخالف لعقد التوكيل فيقع
    باطلاً من هذه الجهة ايضاً .. وعليه فان كان قد دخل بها فهو وطئ شبهة ،
    ووجب عليها ان تعتد منه عدة وطئ الشبهة وهي كعدة الطلاق ثلاثة قروء (
    اطهار ) ، وعليه فان كان زواجها الدائم من الرجل الاخر كان بعد تمام العدة
    المذكورة ، فالعقد الثاني صحيح ، وإلا لحقها حكم المتزوجة في عدة الغير،
    فان كان الثاني قد دخل بها اثناء العدة حرمت عليه مؤبداً ، والا فالعقد
    باطل ، ويمكنه تجديده بعد تمام العدة مع فرض جهلهما بالحكم والموضوع طبعاً
    .




    السؤال:
    هل يجوز للرجل أن
    يعقد على خطيبته البكرعقد النكاح المؤقت المشروط بعدم لمسها ( وانما لأخذ
    الحرية في الكلام فقط ) من دون اذن ولي الأمر؟

    الفتوى:
    لايجوز ذلك من دون إذن وليها غير المستقلة في شؤون نفسها ، بل الاحوط وجوباً ذلك في المستقلة ايضاً .



    السؤال:
    هل يجوز عقد زواج المؤقت مع بنت لا تؤمن بوجود الله ؟الفتوى:
    إذا كان المفروض انها لاتؤمن بوجود الله فليست هي مسيحية او يهودية ، فلا يجوز العقد عليها ؟



    السؤال:
    لو تمتع رجل بأمراة باكره بأذن
    وليها على الا يدخل بها ، وبعد مدة مكنت المرأة نفسها للتمتع بها .. فهل
    العقد صحيح مع العلم ان شرط الولي عدم الدخول بها ؟ ومع هذه الكيفيه .. ما
    يكون حكم هذا الزواج
    ؟الفتوى:

    صح العقد ، ويجوز الدخول اذا رضيت به .



    السؤال:
    هل يجوز التمتع
    بامراة تتاجر بعرضها وعورتها من أجل المال ، علما بأن بعد أنقضاء مدة
    التمتع تمارس الرذيلة مع اناس أخرين قبل انقضاء فترة العدة ؟الفتوى
    :

    إذا كانت تعلن إستعدادها لذلك ، فالأحوط وجوباً ترك التزوج بها مطلقاً حتى تتوب .



    السؤال:
    بنت تزوجت بالمنقطع بدون اذن وليها حيث كانت تقلد
    المرحوم السيد الگلپايگاني من دون ان يدخل بها الزوج .. وقبل ان تنتهي
    المدة تزوجت باذن ابيها باخر زواجاً دائماً ودخل بها زوجها الجديد .. فما
    هو حكمها وهي قد رجعت
    الحكم في التقليد ، والبنت غير مستقلة في شؤون حياتها ؟الفتوى:

    إذا كان تقليدهما للمرجع الاول وفق الموازين الشرعية ، فالعقد الثاني باطل ، وتحرم عليه مع الدخول مؤبداً على الاحوط .



    السؤال:
    رغم علمي بأن زواج
    المتعة حلال ، إلا أن الطوائف الاُخرى يطرحون على الشيعة سؤال بخصوص
    المتعة وهو : هل ترضونها لأهلكم ، هل ترضونها لأعراضكم ؟ وفي حقيقة الأمر
    إني حين أسأل نفسي هذا السؤال أجيب بلا .

    سماحة السيد ما هي الحكمة من زواج المتعة إذا كان تطبيقه من الناحيةالعملية يتسبب في الكثير من المشاكل الإجتماعية .الفتوى:
    جوازه شرعاً لا يناط برضا زيد وعمرو .
    فلو كنت أنت غير راض بزواج أختك الدائم هل يبطل زواجها بذلك ؟ فالسؤال لا
    مورد له ، والمتعة لا تسبب مشاكل بل تحل كثيراً من المشاكل لو أنصف الحكم .




    السؤال:
    هل يجوز للبنت البكر التي تعيش بعيداً عن أهلهاللدراسة أن تتزوج زواج متعة من غير أخذ الموافقة من والدها ؟الفتوى:
    لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في حياتها بل وان كانت مستقلة على الاحوط وجوباً .



    السؤال:
    هل يجوز التمتع بالعاهرة وكم أقصر مدة تكون ؟
    الفتوى:
    يجوز إذا لم تكن ممن تعلن إستعدادها لذلك على الأحوط ، ولا تحديد في المدة من حيث القصر .



    السؤال:
    لو أختلى شاب مع فتاة بكر ،
    ودار الأمر بين إجراء عقد المتعة بدون إذن الولي أو الوقوع في الفساد
    فاختاروا صيغة الزواج المؤقت واجروا العقد بدون اذن الولي ، فهل يصح
    النكاح في هذه الحالة
    ؟الفتوى:

    لا يصح .



    السؤال:
    ما هو رأيكم بالزواج الموقت إذا كان لأشباع الغريزة الجنسية ؟
    الفتوى:
    الزواج المؤقت جائز وصحيح بشرائطه .



    السؤال:
    إذا تمتعت بإمرأة ، وإنتهى عقد المتعة ، فهل يجوز ليأن أعقد المتعة بها قبل إنتهاء عدتها أم يجب عليها إتمام العدة ؟الفتوى:
    يجوز لك قبل إنتهائها ، فالعدة لغير الزوج .



    السؤال:
    لو أن إمرأة ثيب
    رشيدة وكلتني أن أعقد بها لنفسي عقد متعة كلما أردت أن أتكلم معها وأعطتني
    كامل الإختيار في تحديد المدة والمهر بحيث تشعر هي أنه كلما أكلمها لا
    تتحرج من ذلك لسبق العقد عليها من قبلي بوكالتها السابقة التي أشرت إليها
    ، فهل يصح ذلك
    ؟الفتوى:

    يصح ذلك .



    السؤال:
    الزواج المؤقت يعتبر اهانة للزوجة الدائمة وظلم ، والله عادل لا يحب الظلم .. فلماذا يعتبر زواج المتعة مستحبا ؟
    الفتوى:
    ليس من حقوق الزوجة ذلك ، كي يكون تجاوزه إهانة .



    السؤال:
    الزواج المؤقت يسبب خلافا بين الزوجين لدرجة ان الزوجةتصاب بحالة نفسية وعدم ثقة للزوج .. فلماذا يعتبر مشروعا ؟الفتوى:
    الأولى للزوج ان يراعي مشاعر زوجته .



    السؤال:
    اذا كان الزواج
    المؤقت مباحا .. فلماذا من الزواج الدائم ؟.. او ما هو الفرق بين الدائم
    والمؤقت ، اي لماذا يكون الزواج المؤقت مباحا بدون اي سبب ، سواء للرجل او
    للمراة ، بحيث يتقصد الرجل ان يسافر لوحده من اجل هذا الزواج ؟.. وهل
    يعتبر الزواج المؤقت كرها للزوجة الدائمة ام ماذا يعتبر ؟الفتوى
    :

    هذا حكم الله سبحانه ، فاتركي هذه
    التساؤلات ، وانظري ما يرضيه تعالى فامتثليه ، فإن فيه خيرك في الدنيا
    والآخرة ، فإن من شرط الإيمان التسليم لله سبحانه تسليماً .




    السؤال:
    مسيحية تعيش مع
    زوجها لاجل اطفالها ولكنها منذ سنوات انفصلت عنه ، فلا تنام معه وترى
    نفسها انها مطلقة ، وهي بحاجة الى إطفاء غريزتها . فهل يمكن العقد مؤقتاً
    معها ؟ علماً بانها اذا لم تمارس الجنس بالعقد فهي ستمارسه بالحرام ؟

    الفتوى:
    اذا لم يتم طلاقها طبق مقرراتهم وتتم عدتها بعد الطلاق لا يجوز الزواج بها .



    السؤال:
    انتم تقولون بان
    الفتاة البكر لا تتزوج زواج المتعة الا بموافقة ولي امرها ، ولكن اذا كانت
    الفتاة البكر قد زنت وتابت بعد ذلك ، فما حكمها هل لازم موافقة ولي أمرها ؟

    الفتوى:هي بحكم البكر .



    السؤال:
    حول البكر وزواج المتعة ،هل يجوز ان يتزوج الرجل فتاة بكر زواج متعة ولكن من دون جماع ؟الفتوى:
    لا يجوز بدون إذن الولي إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط .
    السؤال:
    تزوجت متعة من أمرأة بالصيغة التالية :
    زوجتك نفسي لمدة يوم واحد على مهر قدره .... وكان الايجاب قبلت . فهل هذه
    الصيغة صحيحة ظناً مني بأنها الصيغة الصحيحة . وإذا كانت خطأ فهل أعد
    زانيا ( والعياذ بالله ) وأن كنت كذلك فهل تلزمني كفارة ما ؟ أو غير ذلك
    ؟الفتوى:

    العقد المذكور صحيح .



    السؤال:
    هل يجوز زواج المتعة من ( مطلقة ) ما زالت عذراء غير مدخول عليها وعمرها فوق 30 سنة ؟ واذا يجوز .. هل من الممكن الدخول عليها ؟الفتوى:
    يجوز، ولكن إذا كان لها أب أو جد لأب لابد من الاستئذان من أحدهما ، إلا إذا دخل بها الزوج ولو دبراً .



    السؤال:
    هل يجب نطق صيغة زواج المتعة باللغة العربية حيث أن الطرف الثاني لا يعرف العربية ؟ وهل يجوز نطقها بالإنجليزية ؟ وما هي شروطها ؟ وهل يجوز التمتع بغير المسلمة ؟الفتوى:
    يجب على الأحوط أن تكون بالعربيّة ،
    ويمكنك أن تتوكل عنها فتجري الإيجاب والقبول فتقول زوجت نفسي موكلتي على
    مهر كذا لمدة كذا ثم تقول قبلت ، ويجوز التمتع بالمسيحية واليهودية إذا لم
    يكن لك زوجة مسلمة .




    السؤال:
    هل يجوز التمتع بالبوذية ؟ واذا حدث ذلك فما الحكم ؟
    الفتوى:لا يجوز ، والعقد باطل يجب التجنب عنها .



    السؤال:
    رجل تزوج إمرأة متعة
    . ويمارس معها العمل الجنسي إلا انه لا يقوم بإدخال عضوه فيها ... فهل
    عليها العدة بعد إنقضاء المدة ؟ مع العلم أن إحتمال الحمل بهذه الطريقة
    وارد إلا انه ضعيف جدا ؟الفتوى
    :

    اذا لم يدخل بها ولا دخل ماؤه في فرجها فلا عدة عليها .



    السؤال:
    بالنسبة لعقد المتعة
    هل يجب ان يكون مكتوباً ام يكفي للعقد بالتلفظ بالصيغة المعروفة ؟ وكذلك
    هل يجب ان يكون هناك شهود ؟ واذا كان العقد بدون اتصال جنسي ، هل يجب ان
    يكون هناك عدة لذلك ولو كان العقد مثلاً لمدة شهر ؟ وللعلم ان المرأة
    المقصودة هي سنية مطلقة ؟الفتوى
    :

    لا تجب الكتابة بل لا تفيد ، ويجب التلفظ بالصيغة ، ولا يجب الإستشهاد ، ولا تجب العدة اذا لم يدخل بها الزوج .



    السؤال:
    في زواج البكر أوجبتم إذن وليها فماذا لو كان وليها رافضاً لمبدأ الزواج المؤقت ؟ هل يظل إذنه واجباً أم يسقط ؟ خصوصاً ان الزوج ليس فيه عيبٌ شرعي ؟الفتوى:
    لا يسقط أعتبار إذنه .

    السؤال:
    أود أن أطرح رأيا
    بشأن زواج المتعة ، فأنا إمرأة متزوجة وأرى بأن جواز زواج المتعة فيه
    إجحاف للمرأة ، لأنه جائز دون ضوابط .. أليس من الأفضل أن يحدد بنساء
    عفيفات ، وليس كما يقال بأنه جائز مع المرأة الفاسقة الزانية ، ولكن غير
    مشهورة بالزنا حتى وإن زنا هو بها ؟.. أليس في هذا الأمر إتاحة للرجل
    بالتمتع بأي أمرأة دون أصل ، أو من الشارع ، أو غير شريفة ؟.. أليس في هذا
    الأمر نشر للمفسدة وجعل جميع الرجال يتمتعون مع أي إمرأة بين فترة وأخرى
    ؟.. أليس من الأفضل أن تباح المتعة ضمن ضوابط منها صفات المرأة ، وسبب
    تمتعه كأسباب تعدد الزوجات مثلاََ ، وعددالنساء ؟ وأرى أن هذا الزواج
    تحكمه الغريزة الحيوانية حيث لا تربطه بالمرأة أي ود ، وفي هذا إختلاط
    للأنساب ودعوة للشباب للتمتع وفي وجود الزوجة ، وبدون سبب .. إنه برأيي
    ظلم لكرامة المرأة ، لذلك أطرح هذا السؤال وأتمنى الإجابة عنه بالتفصيل لو
    سمحتم .. ما الحكمة من جواز زواج المتعة ؟.. وما هي ضوابطها ؟.. وهل يقيد
    بعدد من النساء ؟.. وماالدليل على جوازه من السنة والكتاب ؟.. وهل هو جائز
    عند جميع العلماء ؟ أرجو أن يتسع صدر سماحتكم لسماع رأيي ، فأنا لا أنكر
    مسائل الشرع ، ولكن أقول رأي إمرأة شيعية
    .

    الفتوى:
    ليس كذلك ، بل له حدود وضوابط قد عينها
    الشارع .. والاحكام الشرعية لا تتبع ما يستحسنه الناس ، او يستقبلونه ..
    والتمتع بمن زنى بها الرجل مخالف للاحتياط الوجوبي ، إلا بعد توبتها ..
    وزواج المتعة يسد باب الفساد ولا يفتحه ، ولايتيح الفرصة لأي تمتع .. وأما
    انه تحكمه الغريزة الحيوانية فلا يضر ، والزواج الدائم أيضاً كذلك غالباً
    .. وضوابط نكاح المتعة مذكورة في الرسالة العملية ، ولا يتقيد بعدد ،
    ويجوز بإجماع علماء الشيعة ، والروايات في ذلك كثيرة في كتب العامة
    والخاصة ، وفسرت به الآية : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن ) .



    السؤال:
    السؤال:
    هل يجوز التمتع بأكثرمن امرأة ، بوقت واحد؟ الفتوى:
    يجوز

    السؤال:
    هل للمرأة المتمتعة ،
    الحق بطلب أطفال من زوجها المؤقت ؟.. وماذا لو حصل حمل بعد انتهاء العقد ،
    دون علم الزوج ، ولكن الزوجة أرادت الحمل ، رغما عن الزوج ، لتستفيد من
    الإرث مثلا ؟.. هل
    يكون الرجل في هذه الحالة ، مسؤولا عن ذلك الولد ، لو علم به لاحقا ؟ الفتوى:

    الاطفال تلحق بهما . والحضانة الى
    سنتين ، مشترك بينهما . والولد ملحق بالرجل ، إذا علم انه منه ، او لحق به
    شرعاً ، وإن لم يعلم به حتى انتهت المدة ، وهو مسؤول عنه كسائر اولاده .






    السؤال:
    إنني أسافر أحيانا
    الى البلاد السياحية فأسكن في فنادقها فأجد فيها فتيات للفساد ، فإذا
    جاءتني احداهن ، اسألها أأنت متزوجة ؟ فتقول لا ، فأسألها هل وطئك أحد من
    قبل ؟ فتقول نعم ، ثم ألقي عليها الصيغة فأقول لها قولي لي : زوجتك نفسي
    بمبلغ 100 ريال لمدة ساعتين ،
    أقول لها قبلت التزويج.. فهل هذه متعة صحيحة كاملة الشروط ؟ الفتوى:

    الصيغة صحيحة ، ولكن الأحوط لزوما ترك
    الزواج بالمشهورة بالزنا إلا بعد توبتها ، ومن جهة أخرى إذا لم تتزوج قبل
    ذلك ودخل بها الزوج ، فلابد من إحراز أن أبيها أوكل أمرها إليها في أمر
    الزواج ، وإلا فلا يجوز الزواج بها على الأحوط فيما إذا كانت مستقلة في
    شؤون حياتها.

    ؟

    نحمد الله على نعمة الاسلام ونعمة السنة اللهم نبرأ إليك من هذا الفسوق
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


    _________________




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 8:58 am